الأربعاء، 26 أغسطس 2020

الرواية و المدن المهمّشة: عن الرواية في جرش


بقلم: ربيع محمود ربيع

أ‌-    دموع فينيس لعلي النوباني:

       لقد أضحت مقولة (الرواية ابنة المدن الكبرى) محط شك ومراجعة منذ عدة عقود مضت، بعد أن تخلّعت أوتادها على يد روائيين قادميين من الأرياف والقرى النائية ومن الصحاري؛ كتبوا عن عوالم الفلّاحين والبدو والأطراف والمخيمات. روائيون تمرّدوا على المسار  المرسوم بإتقان لمسيرة الرواية وتوجهاتها، فكتب خيري شلبي عن الأرياف وعوالمها، وحينما تحوّل للكتابة عن المدينة كتب عن العوالم المهمشة فيها عن القاع المصري. وكتب إبراهيم الكوني عن الصحراء وقوانينها عن الزمن الدائري الذي يكرر علينا حياة الآباء ويلعن من يخرق ناموسها.
       على المستوى  المحلي/ الأردني كانت المدن الرئيسية (عمّان / إربد / الزرقاء) هي حاضنة الرواية الأردنية، أمّا الكتّاب من أبناء المدن المهمّشة والأرياف فلجأوا للكتابة عن هذه المدن الرئيسية (عمّان تحديدًا) كمحاولة لإثبات الذات أو لأسباب إبداعية محضة. وفي حين ظلّت المدن الصغيرة بلا رواية تقدم عالمها في نطاق المكان والزمان؛ أي في النطاق الذي يقبض فيه الكاتب على شيء من روح المكان ويعيد إنتاجه في إطار روائي يحمل في طياته خصائص البنيان الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لهذا المكان ضمن حيّز من الزمن.
       ولكن هناك استثناءات قليلة في هذه الحالة من مثل روايات سليمان القوابعة عن عوالم الطفيلة وتاريخها الاجتماعي. أمّا مدينة جرش فحسب حدود قراءاتي –ربما أكون مخطئًا- فإن رواية "دموع فينيس" لعلي طه النوباني هي أول رواية جرشية من حيث اتخاذها مدينة جرش مسرحا لأحداثها وتعبيرها عن مشاكل الإنسان الجرشي. أيضًا من حيث محاولتها الجادة الاشتباك مع الإيقاع التاريخي للمكان ضمن زمنين متباعدين: الأول هو الزمن الروماني من خلال تناول حياة أسرة رومانية تتعرّض للاضطهاد والشقاء والاستعباد من قبل السلطة المستبدة وتآمراتها، أما الثاني فهو الزمن الحديث الذي احتل القسم الأكبر من الرواية من خلال تسليط الضوء على حياة أسرة البطل وهيب المليئة بالشقاء اليومي وبالصراع المرير مع الأنساق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وتلتقي الأسرتان في خضوعهما لهذا الاستلاب والاضطهاد؛ فإن كان الاضطهاد الروماني سياسي واضح المعالم، فإن الاضطهاد في الزمن الحديث  يشكل منظومة كاملة على جميع مستويات حياة المواطن الذي يضطهد في البيت والشارع والعمل، ومن قبل النظام والمعارض والمتدين والإنسان العادي. إنه الاضطهاد ذاته تتبدّل أشكال تحققه وتلبسه للإنسان.
رواية النوباني تصنف في باب الرواية التكوينية (رواية أفكار) التي ترتكز على تجربة ومعايشة مريرتين:
 تجربة قاسية مع اليسار الأردني وأحزابه الهزيلة، يعري من خلالها الكاتب ممارسات اليسار وتناقضاته ويوجه له نقدًا حادًا أساسه روح ساخرة وخبرة اكتسبها  إبّان انتمائه الحزبي. فلدينا الحزبي الذي أصبح مسؤولا وصل إلى منصبه بمعونة العشيرة، فقطع اتصالاته بالحزب، ولدينا حامد الانتهازي، وهناك اليساري المخبر، وأيضًا اليساري المتعالي صاحب النظرة البرجوازية. لذلك نجد النوباني يدفع ببطله إلى الخروج من الحزب بطريقة هازئة به وبقيمه الصاخبة: "وبعد أسبوع التقى بأحد الرفاق، فلم يجد من جنس الورق سوى قشرة علبة علكة من الكرتون القاتم؛ كتب عليها رسالة لأبي نادر يبلغه فيها باستقالته النهائية من الحزب". فالبطل يرفض أن يكون في حلقة تجتمع خيوطها في بؤرة الأنانية المفرطة المغلفة بالشعارات الرنانة.
 أمّا المعايشة التي ترتكز عليها الرواية فهي معايشة لأشكال التدين السلبي وروح التطرّف التي لا تنفك تغزو مجتمعنا وتكاد أن تدمره. فيتعرّض لهذه الظاهرة محاولا تمرير رسائل عن الدور الذي لعبته في تأخير المجتمع وخدمة مطامع الدول الكبرى وسياساتها. فيتناول أنشطة هذه الجماعات في مدينة جرش حيث فُتح المجال لأنصارهم أن يمارسوا أنشطتهم؛ فهذا سعيد _مثال الشخصية الطُفيلية – ينظم لقاءات بين زوجة عبدالله عزّام وأهالي جرش لجمع التبرعات للمجاهدين العرب في أفغانستان؛ فيتبرع الناس البسطاء بأموالهم والنساء بمصاغهن   في سبيل دعم الجهاد ضد الشيوعيين.
يسلّط النوباني الأضواء على هذه الظاهرة بروح ناقدة وساخرة، وفي الوقت نفسه واعية بالتحوّلات التي طرأت على خطاب هذه الفئة انطلاقًا من أفغانستان إلى سوريا. ففي أفغانستان كان الناس يتحدثون عن كرامات المجاهدين والأفعال الخارقة التي تنسب لهم؛ فهذا سعيد يتحدث في الرواية عن بطولاتهم: (يمسك المجاهد بحفنة من التراب في يده، ويقول الله أكبر، ثم يقذفها على الدبابة أو الطائرة فتنفجر، إنها كرامات المجاهدين الذي نذروا أنفسهم لله). غير أنّ هذه الأفعال والخوارق ستختفي من قاموس المجاهدين والمتشددين في الفترة التي عُرفت بالربيع العربي، ويعزو النوباني اختفاء هذه الكرامات في حرب سوريا بسبب تطور تقنيات التصوير، فقد (قضى انتشار الكاميرا على معجزات المجاهدين، ولم يبق منها سوى مشاهد الذبح والتنكيل).
وإلى جانب فانتازيا اليسار وتناقضاته، وممارسات المتطرفين والإرهابيين، يتناول النوباني الألم الإنساني الذي يتجسّد في شخصيات الرواية عبر المعاناة والمرض والفقر والعجز. وإن كان الألم والشقاء ثيمتين مشتركتين تتمظهران في غالبية شخصيات الرواية فإن هاتين الثيمتين تتجسدان أكثر ما تتجسدان في شخصية الطفلة سناء. وستكون هذه الطفلة التي ستفقد قدرتها على المشي، لتطل على العالم من خلال نافذة الغرفة ومن ثم نافذة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، بمثابة حجر سينمار الذي سيؤدي انهياره إلى انهيار البناء كاملا، فنجد النوباني بعد انتحارها يدفع بشخصياته التاريخية والمعاصرة لتلاقي مصائرها المأساوية أو لتبقى في دائرة البؤس.     
ما يميّز رواية "دموع فينيس" ويجعلها ترتفع عن الخطاب المباشر هو لغة الرواية الرشيقة القادرة على السرد بسلاسة وإمتاع، والمبنية على التجريب غير المغالي؛ فيمر الكاتب بين الأحداث والشخصيات ملتقطًا أبرز تفاصيلها، كما أنه يترك المجال –حينما يستدعي الأمر- متاحًا لبعض الأصوات لتعبر عن مكنوناتها، ولا ينسى صوت جرش الرومانية المليء بعبق التاريخ دون أن يشعرنا بالتشتت أو الملل، ودون أن تتملّك القارئ الرغبة في ترك الرواية.
       ويمكن لنا أن نربط بين طريقة بناء هذه الرواية التي تصنف كرواية تكوينية وبين مدينة جرش من زاوية الاعتناء بالتأثيث الروائي، فإذا كانت الروايات الكلاسيكية تقوم على التأثيث الدقيق لعوالمها وتسعى إلى تصوير هذه العوالم بكل تفاصيلها في أقصى درجات التنظيم والضبط فإن هذه هي سمة المدن الكبرى التي ولدت فيها هذه الروايات. أما مدينة جرش –وهذا هو شأن   سائر المدن المهمّشة- فإنها تخلو من هذا التأثيث الخاضع لعقل منظم يتحكم في كل كبيرة وصغيرة فيها، بل هي  منفلتة ومتمردة على هذا العقل، تعيش حياتها كما يمكن أن تعاش وليس كما يجب أن تعاش. لذلك فإن الرواية تحمل سمات الرواية الجديدة التي تنحاز لما ترغب أن تقوله لا لما يقبل به النقد أن يُقال.   

ب‌-                       التميمة السوداء لحسام الرشيد
تحمل رواية حسام الرشيد اسمين: الأول هو "التميمة السوداء" وهو المكتوب على غلاف الرواية، أما الثاني فهو "فصل المقال فيما جرى للشيخ ميمون الهذّال" المكتوب تحت العنوان الأول في الصفحة الداخلية وهو عنوان مسبوق بحرف العطف "أو" الذي يفيد التخيير هنا. الأمر الذي يحيلنا إلى عناوين كتب التراث التي اختلف في تسميتها أو حملت أكثر من اسم. وهي إحالة مقصودة من الكاتب الذي يختفي خلف الرواية ويقدمها لنا كمخطوط تراثي كتبته شخصية تاريخية عاشت في القرن الثامن الهجري، وكي يوهمنا بواقعية هذه الشخصية وهذا المخطوط حددَ الكاتب اسم صاحبه بدقة كما يفعل في كتب التراجم؛ فهو الشيخ زكي الدين بن محمد بن علي الدمشقي، كما حدد سنة وفاته بالعام 784 للهجرة.
الصراع بين السلطة والمثقف هو المحور الرئيس لهذه الرواية: السلطة يمثلها الملك الأفضل الذي تدور أحداث الرواية في زمنه –وهو طرف رئيس فيها- وهو أحد أبناء السلطان صلاح الدين الأيوبي. وهو شر خلف لخير سلف، كما تقدمه الرواية، إذ يتصف بالظلم والبطش وسوء التدبير، كما أنه ألعوبة في يد وزيره ابن الأثير. أمّا المثقف فيمثله الشيخ ميمون الهذّال إمام المسجد الأموي والقاضي العادل –قبل أن يعزله الأفضل.
والاستبداد لا يقوم إلا بمعونة وأنصار، فالمستبد لا يكون كذلك إلا إذا وجد من يزيّن له هذا الطريق ويسانده، وفي الرواية كان هناك ابن الأثير وعلقمة الجاسوس وهناك  البصاصون والعسكر. أمّا المثقف فقلّة الذين يساندونه، فنجد الواسطي الشيخ الكبير الذي سيدفع الثمن غاليًا في سجون الأفضل، والرماني صاحب البستان الذي اعتدى عليه الأفضل فانتصر له الهذّال حينما كان قاضيًا، والذي سيسعى إلى رد الجميل بماله وعياله وسيفقدهما وهو يحاول إنقاذ الشيخ ميمون. وهناك تلاميذ الشيخ ميمون في المسجد الأموي الذين يحاولون منع الجند من اعتقاله ولكنهم أضعف من القدرة على تخليصه. ومن يقرأ أعمال حسام الرشيد الأخرى في القصة والرواية يجد أنّ هاجس الصراع بين السلطة والمثقف (محور الشر ومحور الخير) حاضر في هذه الأعمال ويتكرر فيها.
إنّ جوهر الصراع في الرواية يدور حول المخطوط العجيب الذي يبحث عنه الملك الأفضل ووزيره باستماته، ويعثر عليه الشيخ ميمون  الذي يهرب من دمشق كي ينجو بحياته بعد أن عرف سر المخطوط وقرأ النبواءات التي يحتويها، وبهدف إنقاذ المخطوط من بين يدي الملك الأفضل. وفي حين يقرر الهرب إلى مصر قاصدًا الملك العزيز (شقيق الملك الأفضل وكان على خلاف معه)، فإنه يدخل في سلسلة من المتاهات  والابتلاءات كوقوعه في يد اللصوص، وذلك قبل أن تلوح في الأفق علامات وصوله إلى مبتغاه.   
       الرواية مكتوبة بلغة سلسة وشائقة، كما أنّ استخدام الكاتب المتعدد للتقنيات، مثل تقنية التقطيع، والتنقّل في أشكال السرد وحيله، يجعلنا خارج دائرة الملل. غير أنّ هناك ملاحظات جوهرية على الرواية تقلل من فنيتها على الرغم من هذا الحشد الهائل للتقنيات، وهي:
-       على الرغم من كثرة المقتبسات وهي تقنية يلجأ إليها الكاتب كي يستحضر شخصيات من خلال متعلّقات هذه الشخصيات أو أفعال صادرة عنها، مثل مقطع من خطبة أو من تقرير لكبير البصاصين أو من كتاب للملك، فإنّ لغة هذه المقتبسات لا تتمايز عن بعضها كثيرًا، بل نجدها لغة متشابهة النسق. كما أنّه لا توجد مراعاة بين لغة المقتبس وطبيعة عمل المتحدّث بها قولاً أو كتابه.  فعلى سبيل المثال نطالع تقريرًا أمنيًا كتبه كبير البصاصين، يتحدّث فيه عن ظهور المخطوط العجيب الذي سيجعل الخلافة في مهب ريح هوجاء ويتنأ بالكثير الكثير كالفتن التي ستقع في بلاد المسلمين، ويعلّق كبير البصاصين:
"ولا عجب في هذا، وتاريخنا هو تاريخ الدم والدسائس والمؤامرات الخبيثة، كلما دالت دولة جاءت أخرى ألعن منها، وهذا ما حدث، ها هي دولة خلافتنا ممزقة الأطراف تتكالبها سيوف الكيد، ولاة أمرها لا يملكون من أمرها ولو شروى نقير، دمى في يد غلمانهم وخصيانهم، يولونهم متى شاءوا، أية سخرية هذه"
       إنّ هذا الكلام لا يدخل في نطاق اختصاص كبير البصاصيين حتى وإن كان يعتقد به، فليس مطلوبا منه في تقرير وظيفته الإخبار ومرفوع إلى الملك. إنه كلام أقرب إلى كلام الشيخ ميمون.
-       إن قيمة المخطوط العجيب تظل محفوظة ما ظل عجيبًا وغامضًا لكن الكاتب قتل غموض هذا المخطوط من خلال منح القارئ حق قراءة بعض المقاطع منه التي تكشف لنا طبيعة النبوءات التي يحتوي عليها. الأمر الذي يقلل من شأن هذا المخطوط في نفس المتلقي؛ فنجده يتنبأ بأحداث مستقبلية من مثل قيام دولة "إسرائيل" وأيضًا إعدام صدام حسين  صبيحة الأضحى. وهي مستقبلية بالنسبة لزمن أحداث الرواية ... لا بالنسبة لزمن كتابة الرواية أو قراءتها، الأمر الذي يقلل من حيّز الدهشة في العمل.
-       إنّ الحُبكة في الرواية تعاني من ضعف في غير قليل من المواضع؛ فالمأساة التي تتعرّض عائلة الرماني والتضحيات التي تقدمها غير مبررة. أي أنّ هذه الأحداث تحتاج إلى التسويغ المنطقي والنفسي كي يتقبلها المتلقي، إننا بحاجة إلى الدخول إلى نفس الرماني كي نفهم تضحيات ولا نحتاج فقط الإطلال الخارجي على الأحداث: (مثال: قصة الهذّال والرماني مع اللصوص وتضحيته بالماشية والإبل ، ثم قصة ابن الرماني والهذّال مع اللصوص وقافلة الحج ثم حادثة مقتل ابن الرماني في تضحية غير محسوبة ولم تبنَ عليه نتائج منطقية خدمت العمل الفني).   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق