الاثنين، 13 مايو 2013

اختتام فعاليات موسم الربيع الثقافي في جرش




تم اختتام نشاطات موسم الربيع الثقافي يوم الإثنين الموافق للثالث عشر من أيار الجاري، حيث استمر معرض كتاب أزبكية عمان في نادي جرش الرياضي كما أقيمت ندوة للدكتور إسماعيل القيام عن صورة كبار السن في الشعر العربي، فقدم الدكتور شفيق النوباني الندوة مشيرا إلى القيمة العلمية لبحث القيام وأهمية الموضوع  الذي تناوله ، فالاتجاه إلى كبار السن هو اتجاه إلى ضمير المجتمع والناس سواء أكان ذللك من خلال تناول هذه الشريحة في التراث الأدبي أو في الأدب المعاصر.
عرض الدكتور إسماعيل القيام نائب عميد كلية الآداب في جامعة فيلادلفيا لبحثه الموسوم ب "صورة كبار السن في أشعارهم: دراسة في الشعر العربي القديم"، حيث تناول قضية التعمير في التراث الأدبي مشيرا إلى الروايات التي تناقلتها كتب التراث عن المعمرين، وخلص القيام إلى أن هناك مبالغات كثيرة في الأخبار التي وصلتنا في هذا المجال. ثم تناول القيام أثر كبر السن على المسنين من خلال أشعارهم فتناول الآثار الجسمية  والمعنوية على الشعراء، مستشهدا بعدد من المقطوعات الشعرية التي تناولها بالشرح والتحليل. وقد تفاعل الحضور في الندوة، فناقشوا بعض التفاصيل في بحث الدكتور القيام.
يذكر أن هذا الموسم الثقافي هو الموسم الأول لفرع رابطة الكتاب الأردنيين في جرش وقد أقيم بالتعاون مع نادي جرش الرياضي ومكتبة أزبكية عمان، حيث تعمل الرابطة على تنشيط الحياة الثقافية في المحافظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق